ساحل العاج تُعلن عن اكتشاف مخزونات “كبيرة” من النفط والغاز

اعلنت ساحل العاج، المنتجة المتواضعة للمحروقات، أمس أن شركة “إيني” الإيطالية النفطية العملاقة، اكتشفت خلال عملية حفر أجرتها قبالة سواحلها مخزونات “كبيرة” من من النفط والغاز.
وقال وزير المناجم والبترول الإيفواري، توماس كامارا، في بيان، إن «اكتشافاً كبيراً للنفط في الحوض الرسوبي لساحل العاج قد تمّ للتوّ من قبل شركة إيني الإيطالية في البلوك سي-101، في المياه العميقة، الذي تديره في إطار كونسورتيوم مع شركة بتروسي هولدينغ الوطنية».
وأضاف أن «الاحتياطيات المكتشفة تتعلّق بالنفط الخام والغاز الطبيعي المصاحب».
وأوضح الوزير في بيانه، أن الكميات التي يُحتمل وجودها في هذا البلوك «يمكن تقديرها تقريباً بحوالي 1.5 إلى 2 مليار برميل من النفط الخام من ناحية، وبحوالي 1800 إلى 2400 مليار قدم مكعّب من الغاز المصاحب من ناحية أخرى».
وشدّد كامارا على أن هذا «الاكتشاف الكبير سيزيد بقوة الاحتياطيات المؤكّدة لساحل العاج، وكذلك إنتاجها من النفط والغاز في السنوات المقبلة».
وكانت ساحل العاج وقّعت في 2019 عقوداً استثمارية بقيمة 185 مليون دولار مع شركتيّ «إيني» الإيطالية و«توتال» الفرنسية، للتنقيب عن النفط والغاز في أربع رقع نفطية.
وفي 2019، سجّلت ساحل العاج زيادة بنسبة 12% في إنتاجها النفطي، ليصل إلى أكثر من 36 ألف برميل يومياً، لكن القسم الأكبر من هذا النفط مصدره آبار تقع قبالة سواحلها بالقرب من الحدود مع غانا.

شاركنا رأيك