تكنولوجيا

 

تتويج 15 شركة تونسية ناشئة في الحفل الختامي لبرنامج 

"هواوي تونس "SPARK

 

نظمت شركة هواوي تونس، يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 في نزل لايكو بالعاصمة، حفل الاختتام الرسمي لبرنامج هواوي العالمي لدعم الشركات الناشئة “SPARK” وتوزيع الجوائز على الشركات الناشئة التي شاركت فيه.

ويهدف هذا البرنامج إلى بناء نظام بيئي شامل وقوي ومبتكر للشركات الناشئة من أجل جعلها محركا قويا للتحول الرقمي في تونس.

وتولى افتتاح الحفل الختامي المدير التنفيذي لشركة هواوي تونس، السيد Lin Xingshuo، الذي أعرب عن تقديره لمجهودات الشركات الناشئة المشاركة وتميزها.

وانتظم الحفل تحت سامي إشراف وزير تكنولوجيات الاتصال، السيد نزار بن ناجي، وسعادة سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس، السيد تشانغ جيانجو Zhang Jianguo .

ولدى إلقاء كلمته، أشاد السيد نزار بن ناجي بالتزام هواوي تجاه تونس والمجهودات التي تبذلها في دعم الشركات التونسية الناشئة، والدور الحاسم الذي تلعبه في تطوير الاقتصاد الرقمي وفي تعزيز المواهب المحلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف: “تعمل الوزارة في إطار إستراتيجيتها الرقمية 2025 على جعل تونس منصة لإستقطاب الاستثمار ودعم المؤسسات الناشئة. كما يتم حاليا العمل على تطوير قانون المؤسسات الناشئة StartupAct2.0 في نسخته الجديدة وذلك من أجل توفير آليات الدعم والمرافقة والتمويل والتشجيعات لهذه المؤسسات التي يقوم منوالها الاقتصادي على الابتكار والتجديد.

ومن جانبه قال السيد تشانغ جيانجو Zhang Jianguo :  “أقامت هواوي تونس شراكة مع الحكومة وحاضنات الأعمال رفيعة المستوى ورؤوس الأموال ذات الشهرة العالمية والشركات الاستشارية والجامعات من أجل مساعدة الشركات الناشئة على تطوير الحلول ومواصلة تنفيذ خطة التحول ورفع مستوى خدماتها. وإنني ادعم قرار هواوي إطلاق برنامج SPARK في تونس وأود أن أعرب عن خالص امتناني لوزارة تكنولوجيات الاتصال التونسية والشركاء الذين مهدوا الطريق لهذا البرنامج”.

بينما نوه السيد Lin Xingshuo في مداخلته بأهمية التعاون الذي يجمع بين هواوي والشركات التونسية الناشئة، مشددا على دور الشركات الفتية ذات الكفاءة العالية في نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقال: “تحظى الشركات الناشئة بدور حيوي في ضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل، وستواصل هواوي العمل من أجل تسريع التحول الرقمي في تونس”.

ومثل هذا الحفل الختامي لبرنامج هواوي تونس SPARK فرصة لاكتشاف أفضل 15 شركة ناشئة وقع الاختيار عليها في برنامج SPARK.

وهكذا، فإن الشركات الناشئة الفائزة هي; MEDICACOM و IJENI و KAMIOUN و BEIRELESS SOLUTIONS و EdTRUST و FABSKILL و INDUSTRY X.0 و KIDZOOLINK و SGHARTOON و DATA PM و ELASTIC-SOLUTIONS و HISTORIAR و K2LIS و NextAV و TIKTAK PRO

وستتاح لهذه الشركات فرصة الاستفادة من موارد السحابة المجانية والتدريب التقني والدعم المتخصص، بالإضافة إلى الاستفادة من الفرص التجارية لنظام Huawei Cloud البيئي الذي يشهد له بخدماته الموثوقة والآمنة والمستدامة.

وبالإضافة إلى تخلله حلقة نقاش رفيعة المستوى تناولت موضوع “كيف يمكن تعزيز أوجه تآزر النظام البيئي التونسي للشركات الناشئة؟”، أتاح هذا الحدث للشركات الناشئة المترشحة المثول أمام لجنة التحكيم التي تكونت من المدير العام لـشركة التصرف Smart Capital، السيد علية بالطيب، ومدير الاقتصاد الرقمي بوزارة تكنولوجيات الاتصال، السيد وسام المكي، ونائب الرئيس المسؤول عن الشؤون العامة لهواوي شمال أفريقيا، السيد عدنان بن حليمة، ومدير الاقتصاد الرقمي في وزارة تكنولوجيا الاتصال، السيد وسام المكي، ومدير الأعمال السحابية والذكاء الاصطناعي في تونس، السيد حسام العوينتي، ونائب الرئيس المسؤل عن الأعمال السحابية بهواوي شمال إفريقيا، السيد LI Chao. وذلك مقابل حصولهم على جوائز مالية وفرصة للمشاركة في الأحداث الدولية.  

وبعد مشاورات أعضاء اللجنة، تم اختيار أفضل ثلاث شركات ناشئة؛ التي شملت شركة KAMIOUN الناشئة التي تصدرت المركز الأول وتحصلت على جائزة مالية بقيمة 15 ألف دولار، وتلتها في المركزين الثاني والثالث الشركتان الناشئتان FABSKILL و HISTORIAR اللتان تحصلتا على جوائز مالية بقيمة 10 آلاف و5 آلاف دولار.

وفي كلمتهم في نهاية الحفل، عبر ممثلي الثلاث شركات الناشئة الفائزة عن افتخارهم بأن تعتبرهم هواوي والنظام البيئي بأكمله بمثابة محرك للنمو في تونس.

ومن خلال برنامج SPARK، تواصل عملاقة التكنولوجيا الصينية الإلتزام بمسؤوليتها الإجتماعية للشركات. وينضاف SPARK إلى رصيد هواوي لسنة 2022 إلى جانب برنامجي “Seeds for the future” و “ICT Academy” لدعم المواهب الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

.

زر الذهاب إلى الأعلى