سلطان عمان يُحدث تغييرا على النشيد الوطني.. حذف اسم قابوس

أعلن سلطان عمان الجديد، هيثم بن طارق، الخميس، إحداث تغيير على النشيد الوطني للبلاد، ليحذف اسم سلفه، السلطان قابوس بن سعيد.

وغداة انتهاء فترة الحداد الرسمية على وفاة السلطان قابوس (توفي في 10 كانون ثاني/ يناير الماضي)، أصدر هيثم بن طارق مرسوما، “بتعديل الملحق 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني”.

وبموجب المرسوم، ستستبدل بكلمات النشيد التي كانت تشير إلى السلطان الراحل “أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء” كلمات جديدة هي “فارتقي هام السماء واملئي الكونَ الضياء واسعدي وانعمي بالرخاء”.

يذكر أن السلطان قابوس، الذي تولّى الحكم لنحو 50 عاما، توفي عن 79 عاما. ولم يكن قابوس متزوجا، ولا أبناء أو أشقاء له ليرثوا الحكم من بعده، بل أبناء عمومة فقط.

وفي انتقال سلس وسريع للسلطة، أدى وزير التراث والثقافة العماني، هيثم بن طارق آل سعيد، اليمين الدستورية، بعد تعيينه سلطانا لعمان خلفا لابن عمه الراحل قابوس.

ويرجح محللون أن يحافظ السلطان الجديد على إرث قابوس، ويستمر في سياسته التي جلبت الاستقرار السياسي إلى مسقط، في منطقة غالبا ما تعصف بها الأزمات.

والسلطان الجديد (65 عاما) محب للرياضة، وتولى منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، قبل أن يصبح وزيرا للتراث والثقافة في التسعينيات.

 

وتاليا نص النشيد الوطني العماني بعد التعديل عليه:

 

يا رَّبنا احفظ لنا
جلالة السلطان
والشعبَ في الأوطان
بالعزّ والأمان
وليدمْ مؤيدا
عاهلا ممجدا
بالنفوسِ يفتدى
يا عمان نحنُ من عهدِ النبي
أوفياء من كرامِ العرب
فارتقي هام السماء
واملئي الكونَ الضياء
واسعدي وانعمي بالرخاء

شاركنا رأيك